کد مطلب:145508 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:247

ولایة یزید لعبیدالله علی الکوفة
فلما وصلت الكتب الیه، دعا سرجون مولی معاویة فقال: ما رأیك؟ ان الحسین قد نفذ الی الكوفة مسلم بن عقیل یبایع له، و قد بلغنی عن النعمان ضعف و قول سیی، فمن تری أن أستعمل علی الكوفة؟ و كان یزید عاتبا علی عبیدالله بن زیاد.

فقال له سرجون: أریت لو نشر لك معاویة حیا ما كنت أخذا برأیه؟

قال: بلی.

قال: فأخرج سرجون عهد عبیدالله بن زیاد لعنه الله علی الكوفة، و قال: هذا


رأی معاویة، مات و قد أمر بهذا الكتاب، فضم المصرین الی عبیدالله [بن زیاد]

فقال له یزید لعنه الله: أفعل، ابعث بعهد عبیدالله بن زیاد الیه.

ثم دعا بمسلم بن عمرو الباهلی و كتب الی عبیدالله بن زیاد لعنه الله [معه] :

أما بعد؛ فانه كتب الی شیعتی من أهل الكوفة، یخبرونی أن ابن عقیل فیها یجمع الجموع لیشق عصا المسلمین، فسر حین تقرء كتبی هذا حتی تأتی الكوفة، فتطلب ابن عقیل طلب الخرزة حتی تثقفه فتوثقه أو تقتله أو تنفیه، و السلام.

و سلم الیه عهده علی الكوفة، فخرج مسلم بن عمرو حتی قدم علی عبیدالله بالبصرة، فأوصل الیه العهد و الكتاب، فأمر عبیدالله بالجهاز من وقته و المسیر و التهیؤ الی الكوفة من الغد.

ثم خرج من البصرة و استخلف أخاه عثمان، و أقبل ابن زیاد لعنه الله الی الكوفة، و معه مسلم بن عمرو الباهلی و شریك ابن الأعور الحارثی، و حشمه و أهل بیته، حتی دخل الكوفة و علیه عمامة سوداء و هو متلثم، و الناس قد بلغهم اقبال الحسین علیه السلام الیهم، فهم ینتظرون قدومه، فظنوا حین رأوا عبیدالله لعنه الله أنه الحسین علیه السلام؛ فأخذ لا یمر علی جماعة من الناس الا سلموا علیه، و قالوا: مرحبا بك یابن رسول الله! قدمت خیر مقدم، فرأی من تباشرهم بالحسین علیه السلام ما سائه لعنه الله.

فقال مسلم بن عمرو لما اكثروا: تأخروا، هذه الأمیر عبیدالله بن زیاد.

و سار حتی وافی القصر فی اللیل، و معه جماعة قد التفوا به، لا یشكون أنه الحسین علیه السلام، فأغلق النعمان بن بشیر علیه و علی خاصته، فناداه بعض من كان


معه لیفتح لهم الباب،

فأطلع علیه النعمان و هو یظن أنه الحسین علیه السلام فقال: أنشدك الله الا تنحیت، و اله؛ ما أنا بمسلم الیك أمانتی، و مالی فی قتالك من أرب، فجعل له یكلمه.

ثم انه دنی و تدلی النعمان من شرف القصر، فجعل یكلمه، فقال: افتح لا فتحت، فقد طال لیلك.

و سمعها انسان خلفه، فنكص الی القوم الذین اتبعوه من أهل الكوفة علی أنه الحسین علیه السلام، فقال: یا قوم! ابن مرجانة، و الذی لا اله غیره.

ففتح له النعمان، و دخل و ضربوا الباب فی وجوه الناس و انفضوا.